مراكز تعليم بديل لطفلك في مصر تشكل له واقعًا مختلفًا



جميعنا يعلم الفارق الكبير بين ما يتلقاه صغارنا في المدارس وما ينبغي أن يتعلموه بعد الطفرة العلمية التي وصل إليها العالم حتى يومنا هذا، ومن المؤكد أنكم قد لاحظتم كيف يتأثر الأطفال من حولكم بالتكنولوجيا أكثر من غيرهم.

ربما لاحظتم كذلك شغف أطفالكم إلى التطلع لما حولهم، أو عشقهم للإلكترونيات بمختلف أشكالها، فلما لا تستثمرون مواهبهم وتساعدونهم في اكتشاف مهاراتهم منذ الصغر؟.

دعونا نلقي الضوء على عدد من المؤسسات الشبابية المصرية غير الحكومية التي تدرك الطفرة التي بإمكان هؤلاء الصغار تحقيقها، فتواجدت لتشكل أضواءً تنير مستقبلهم من خلال "تعليم موازي" للتعليم التقليدي الذي لازال يتلقاه الأطفال في مصر.


Logi Club

الأطفال خلال تصنيعهم روبوت، الصورة ملك  "Logi Club"


مجموعة من طلاب كليات الهندسة وخريجيها في مصر أدركوا الفارق الكبير بين ما يتلقاه طلاب المدارس وما ينبغي أن يتعلموه، فبدأوا بأنفسهم من خلال توفير ورش عمل إلى الأطفال، من عمر 4 إلى 16 عامًا، حول صناعة الروبوت ولغات البرمجة، في مقرهم بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة.

كما يشارك فريق Ligo Club في مسابقات دائمة بالفرق المنضمة إليهم مثل المسابقة المحلية "Robo Cup" التابعة للمسابقة العالمية الشهيرة في هذا المجال.

ليس هناك شروطًا للانضمام إلى الفريق، فقط يتم الاشتراك من خلال التواصل مع الفريق ودفع الرسوم التي تبدأ من 850 جنهيًا للطفل.

يمكنكم التواصل مع الفريق من خلال الضغط هنا.

المعسكر

الصورة لمشروع المعسكر، خلال تكريمهم من مبادرة أمل التابعة للـ Mbc

ويوفر فريق المعسكر، الذي يتكون أفراده من طلاب جامعيين، أنشطة مختلفة للأطفال بالمجان من عمر 4 حتى 12 عامًا، كالمسرح وفن الأويجامي، كما أنهم يهتمون بإقامة ورش في مجالات علمية كالبرمجة والفيزياء والفضاء.


يعمل الفريق بدعم من البرنامج التدريبي مواطنون فاعلون "Active Citizens" التابع للمركز البريطاني "British Council يتولى أعضاء الفريق مسؤولية الورش المؤهلين لإقامتها ويستعينون بمؤسسات متخصصة في بعض المجالات كمجالي الفيزياء والفضاء، وقد سبق لهم التعاون مع فريق "The Fun Lab" المتخصص في تقديم ورش حول علوم الفضاء.


يقطن المعسكر في مبنى الجريك كامبس التابع للجامعة الأمريكية في القاهرة، ويقبل اشتراكات الأطفال مجانًا ودون شروط، فقط في بعض المجالات يشترطون الانضمام إلى الفريق في عمر محدد، مثلًا يشترطون في الفيزياء قبول الأطفال من عمر 8 إلى 10 سنوات لتكون لديهم قدرة كاملة على استيعاب المنهج.

يمكنك التواصل مع الفريق من هنا.



The Fun Lab
جانب من عرض عجائب العلوم الذي يقدمه الفريق.. الصورة خاصة بـ "The Fun Lab"

بينما في "The Fun Lab" يهتمون بعلوم الفضاء، ويعملون على نشر الوعي العلمي من خلال مزجه بالفعاليات الممتعة، فالمرح هو طريقهم لنشر العلم؛ كما أن فعالياتهم لا تنظم من أجل فئة معينة، فهم لا يشترطون عمر بعينه لحضور الفعاليات، ودائمًا ما يسمحون بحضور الأطفال إلى فعالياتهم.

يمكنكم مشاركتهم "عرض القبة السماوية" بصحبة أطفالكم، والذي تكتشفون خلاله جمال السماء ورؤية الكواكب والقمر والنجوم، وتشاهدون معهم الأفلام حول علم الفلك، كما يمكنكم مشاركتهم
 "عرض عجائب العلوم" والذي يجرون خلاله تجارب حول قوانين الحركة والضغط وقوانين الصوت والضوء وغيرها.

يتخذ الفريق من مقر الجامعة الأمريكية، بمنطقة التجمع الخامس، مقرًا له، ويمكنكم متابعة الورش الخاصة به من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، وحضورها بصحبة أبنائكم. 


Discovery Science Center

خلال مشاركة الفريق في إحدى المسابقات.. الصورة ملك "Discovery Science Center"


أما في "Discovery Science" فقد اهتم القائمين عليه بتخصيص ورشة السيارات لمحبي الميكانيكا، وكذلك ورشة الإلكترونيات التي يتعلم الطفل خلالها صناعة الأجهزة الإلكترونية، إلى جانب ورش البرمجة، والروبوت، والرسم، وورشة العلوم العامة التي تساعد الطفل على اكتشاف ما يدور حوله.

من أهم ما يميز المركز هو تواجد في منطقة الدلتا في طنطا، فإلى جانب ندرة الكيانات التي تهتم باكتشاف وتطوير مهارات العلوم والتكنولوجيا عند الأطفال في مصر، فإن معظمها يتخذ من العاصمة "القاهرة" مقرًا له.

يقبل المركز الالتحاق بمجالاته بداية من عمر 5 سنوات، كما أنه يقبل التحاق من هم في عمر الجامعة وما بعدها، فقط هناك عمر محدد للالتحاق بكل مجال بحسب القدرة الاستيعابية للطالب، كما يوفر المركز كورس استكشافي للأطفال من عمر 5 حتى 7 سنوات للتعرف على ميولهم وتحديد الورشة المناسبة لهم مع أولياء أورهم.

يمكنك التواصل مع الفريق من هنا.



FEE Robotics Club
الأطفال خلال مشاركتهم في مسابقة "Robotics Club".. الصورة ملك النشاط

يختلف الوضع هنا قليلًا، فقد أسس النشاط فريقًا طلابيًا بهندسة منوف، التابعة لجامعة المنوفية، اهتم بإقامة مسابقة "روبوت" سنويًا لكل من هم في عمر الثامنة ومن هم أكبر، وفي الأساس يوفر الفريق ورشًا تعليمية مجانية في نفس المجال تأهيلًا للمسابقة.

تبدأ الورش في "Robotics Club" مع بداية الفصل الدراسة الثاني وتنقسم إلى 4 مستويات، 3 منهم  ورش تعليمية، أما المستوى الرابع فهو الخاص بالمسابقة التي يتيح الفريق التسجيلل فيها لكل من هم في عمر الثامنة وما هم أكبر، ولا يكون حضور الورشة شرطًا للانضمام.

تأسس الفريق منذ 7 سنوات، من بينهم 4 سنوات بمشاركة الأطفال؛ أما عن المقابل المادي فهو يتيح خدماته بالمجان للجميع.

يمكنك التواصل مع الفريق من هنا.

Nutty Scientists

وفي "Nutty Scientists" يعملون من أجل توعية الأطفال بأهمية البحث العلمي، ويوفرون أنشطة في العلوم والتكنولوجيا للأطفال من عمر 4 حتى 12 عامًا من خلال مكتبهم في مصر، وهي في الأساس منظمة أوروبية لها مكاتب في حوالي 1355 دولة حول العالم.

يمكنك التواصل مع الفريق من هنا.


Unknown

محتوى معرفي عربي