إعلانات رمضان في مصر.. 3 سنوات من المشاهدات والجدل (تقرير رقمي)

رمضان 2016 / 1437 - إعلان حليب جهينة



شئنا أم أبينا، أصبح رمضان اليوم، خاصةً في مصر، موسمًا لصناعات وفنون وليس فقط موسمًا دينيًا، بدأ الأمر مع المسلسلات منذ عشرات السنوات، حتى سيطر سوق المسلسلات على المشهد الفني في مصر وتفوق على السينما، خاصًة مع تزامن رمضان مع شهور الصيف وهو ما أثر على إيرادات الأفلام السينمائية والتي لا يقبل عليها المصريون في رمضان، ومع تزايد شعبية المسلسلات والتفاف الجميع حول شاشة التليفزيون تزايدت الإعلانات التليفزيونية حتى أصبحت الحلقة الواحدة من المسلسل لا تزيد مدتها عن الثلاثين دقيقة لإفساح المجال للإعلانات وسط كثافة المعروض منها ومن المسلسلات، بعدما كانت تصل مدة الحلقة إلى 45 دقيقة وربما تزيد.


حتى 5 سنوات مضت كانت الإعلانات كما نعرفها منذ القدم، فواصل سخيفة من وجهة نظر الأغلبية العظمى، تفسد متعة المشاهدة، لكن في السنوات الأخيرة ومع ظهور إعلانات تحمل من الإبداع والإمتاع الكثير، وصلنا اليوم إلى الدرجة التي ينتظر فيها الناس الإعلانات وتتبع البارز منها وإعادة مشاهدته على يوتيوب أو فيسبوك، بل وتحليله وتفنيد مميزاته وعيوبه، ولم يقتصر ذلك التحليل على المتخصصين والعاملين في مجال الإعلان والتسويق ولكنه شمل المشاهدين أيضًا.


في هذا التقرير نرصد مجموعة من أهم الأرقام والإحصائيات الخاصة بإعلانات رمضان خلال الـ 3 سنوات الأخيرة (2016 - 2015 - 2014) نظرًا لأهميتها في تحليل إعلانات هذا العام وما هو قادم من أعوام.



إعلانات رمضان 2014.. غياب فودافون




في رمضان 1435 / 2014 استحوذت شركتي المياه الغازية، بيبسي وكوكاكولا، على أكثر من نص المشاهدات التي حصلت عليها الإعلانات صاحبة المراكز الخمس الأولى، فتصدرت بيبسي المشهد بإعلانها "يلا نكمل لمتناالذي حصل على شعبية كبيرة لما فيه من مظاهر للحنين إلى الماضي ولم شمل العائلة، والظهور المميز للفنان جورج سيدهم الذي اختفى عن الساحة الإعلامية منذ سنوات، وحصد أكثر من 6 ملايين ونص المليون مشاهدة على يوتيوب.





بينما جاء المنافس التقليدي، كوكاكولا، في المركز الثالث بأكثر من مليونين ونص المليون مشاهدة بإعلان "كوكاكولا أحلى مع…." والذي استحوذ على نسبة كبيرة من النقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي ووصل إلى المليون مشاهدة بعد 3 أيام فقط من عرضه




في حين كان الحصان الأسود لهذا العام الحملة الإعلانية الخاصة بــ "ماونتن فيو" والتي 
حصدت أكثر من مليون مشاهدة بإجمالي 4 إعلانات.

وخلال رصدنا لتلك الأرقام لوحظ عدم قيام أغلب الشركات برفع إعلاناتها على صفحاتها الرسمية على فيسبوك واكتفائها بيوتيوب، ولعل ذلك أمرًا منطقيًا إلى حد كبير نظرًا لأن قوة الفيديوهات على فيسبوك لم تبدأ في الصعود قبل نهايات 2014 وبدايات 2015 عندما رفع مارك زوكيربيرج ورفاقه من مكانة محتوى الفيديو على الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم ومعدلات وصوله بل وتكاليف إعلانات فيسبوك الخاصة بهذا النوع من المحتوى، في خطوة كشفت عن نوايا كبيرة لمزاحمة يوتيوب على هذا النوع من المحتوى.

جدير بالذكر أن في هذا العام، لم تشارك فودافون في سباق الإعلانات، واكتفت ببرنامج تحت مسمى "رمضان جالك" على قناتها على يوتيوب برغم تواجدها القوي في 2013 بحملة "كتر شيرك" والتي استعانت فيها بالنجم المصري محمد منير.





إعلانات رمضان 2015.. شعبية متزايدة وصراع مشتعل



أما في رمضان 1436هـ / 2015م، فقد شهدت الساحة الإعلانية في مصر عودة العملاق الأحمر "فودافون" بعد غيام في العام السابق، وتصدره لمشاهدات يوتيوب بـ 13 مليون مشاهدة ب"قوتك في عيلتك"، وهو رقم قياسي غير مسبوق، ومساهمًا أكبر في سيطرة شركات الاتصالات على المشهد الإعلاني في مصر، ولكن ما يفاجئك هو ترتيب إعلان بيبسي الذي رغم الإبهار الذي اتسم به والجانب الإنساني الذي جاء كاستمرار للنجاح في العام السابق، إلا أن ترتيبه جاء رابعًا ب3 ملايين مشاهدة فقط على يوتيوب وما يقارب المليون ونصف المليون مشاهدة على فيسبوك.




وفي نفس العام، دخل متسابق جديد إلى سباق إعلانات رمضان بأكثر من مليونين ونص المليون مشاهدة على يوتيوب، وهو "كرنش" بحملة "زمن كرنش" وذلك بإعلانيّ "الاسكنشيزر" و"الفورتيروس"، وهي الحملة التي تخطت حملة اتصالات التي لم تصل إلى المليون مشاهدة حتى كتابة هذه السطور.






ورغم إقدام كوكاكولا على خطوة جديدة نالت استحسان المتابعين، إلا أنها لم تحصل إلا على ما يزيد قليلًا عن 10 مليون مشاهدة على يوتيوب وفيسبوك مجتمعين، فقدد أعلنت الشركة عن عدم إذاعتها للإعلان عبر القنوات التليفزيونية، وتوجيه مصروفات الإعلان التليفزيوني في اتجاه تطوير القرى الفقيرة في مصر.



إعلانات رمضان 2016.. أرقام قياسية جديدة ومنافسة أكثر شراسة

لا شك أن رمضان 1437 / 2016 شهد قفزة غير مسبوقة في عدد الإعلانات المميزة وعدد المشاهدات على كل من فيسبوك ويوتيوب، ويكفي أن نلاحظ أن عدد مشاهدات الإعلان صاحب المركز السابع في 2016 تكاد تماثل عدد مشاهدات الإعلان صاحب المركز الأول في 2014!
ففي هذا العام تصدرت الحملة الإعلانية لأورانج السباق بعدد مشاهدات تخطى الـ 39 مليون مشاهدة لكل من فيسبوك ويوتيوب مجتمعين بــ 4 إعلانات، بينما تصدرت فودافون سباق فيسبوك فقط بأكثر من 21 مليون مشاهدة، واستمرت اتصالات في المراكز المتأخرة وسط الكبار بأكثر من 16 مليون مشاهدة على كل من فيسبوك ويوتيوب.





كما شهد هذا العام لأول مرة دخول الجمعيات الخيرية سباق المراكز الأولى، وذلك بفضل إعلان مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، والذي حقق أرقامًا قياسيًا في التفاعل على تويتر بعد 4 ساعات من عرضه بحسب ما رصد موقع إعلانجي"، وحقق على يوتيوب فقط مشاهدات تجاوزت الـ 11 مليون مشاهدة، لكن نزوله على فيسبوك تأخر عدة أيام وهو ما أثر على عدد المشاهدات.







وفي هذا العام أيضًا أحدثت جهينة جدلًا واسعًا بسلسلة إعلاناتها التي جاءت بفكر جديدة وطريفة في نفس الوقت، لكنها سببت أيضًا ردود فعل سلبية لدى الكثيرين لما رأوه من خدش للحياء العام بابتكار لفظ معبر عن ثدي الأم، وذهب البعض إلى اتهام الإعلان بالتشجيع على التحرش الجنسي.



رقميًا: بيبسي دائمًا في المقدمة.. وكوكاكولا تعاني



مشاهدات إعلانات بيبسي في رمضان خلال آخر 3 سنوات


مشاهدات إعلانات كوكاكولا في رمضان خلال آخر 3 سنوات

خلال الثلاث سنوات الأخيرة حافظت إعلانات بيبسي على التواجد ضمن المراكز الثلاثة الأولى، بينما كان أفضل مراكز كوكاكولا هو المركز الثالث عام 2014 بعد كل من بيبسي وموبينيل.



صراع كبير بين فودافون وأورانج.. واتصالات تحاول


مشاهدات إعلانات فودافون في رمضان خلال آخر 3 سنوات


مشاهدات إعلانات أورانج في رمضان خلال آخر 3 سنوات


أما إذا نظرنا إلى قطاع الاتصالات فنجد أن الصراع على الزعامة مشتد بين فودافون واورانج وهناك تبادل للمراكز بينهما خلال السنوات الأخيرة، في حين يحاول الوافد الجديد "اتصالات" الوصول إلى الوصفة السحرية لمزاحمة الخبراء في سباق الإعلانات السنوي.


مشاهدات إعلانات اتصالات في رمضان خلال آخر 3 سنوات

Unknown

محتوى معرفي عربي